اقتصاد

البنك المركزي يرخص لإنشاء بنوك إسلامية بالمغرب

يرتقب أن يعلن بنك المغرب قبل متم يونيو المقبل، عن طلبات إنشاء بنوك تشاركية التي حصلت على موافقة البنك المركزي، حيث أفادت مصادر أن البنوك الكبرى تقدمت كلها بطلبات من أجل إنشاء مؤسسات التمويلات الإسلامية، وعلى رأسها البنك المغربي للتجارة الخارجية، والتجاري وفا بنك والبنك الشعبي والقرض العقاري والسياحي.

وبحسب ما ذكرته مصادر إعلامية، فقد دخل بعض هذه البنوك في شراكة مع بنوك خليجية من أجل إنشاء مؤسسات خاصة بالمنتوجات الإسلامية، فيما تشير المعطيات المتوفرة أن البنك المغربي للتجارة الخارجية سيطلق بنكه التشاركي، مباشرة بعد الحصول على الترخيص، وذلك بشراكة مع المجموعة المالية البحرينية “البركة”.

وجاء تأكيد الخبر على لسان عدنان أحمد يوسف، الرئيس التنفيذي للمجموعة المذكورة، في تصريح لأحد المواقع الخليجية، في معرض حديثه عن المخطط التوسعي للمجموعة، إذ أكد أن مجموعته ستفتح فرعها بالمغرب مناصفة مع البنك المغربي للتجارة الخارجية.

البنك المركزي الشعبي قرر بدوره إنشاء بنك تشاركي مع المؤسسة المالية الأمريكية “كيدانس فاينانشل غروب” برأسمال يصل إلى 400 مليون درهم، حيث أكدت مصادر مطلعة أن كل الترتيبات تم اتخاذها من أجل إطلاق المؤسسة التي ستعرض المنتوجات البديلة وفق تعاليم الشريعة الإسلامية، وسيملك البنك الشعبي المركزي 80 في المائة من رأسمال الفرع الجديد، في حين ترجع 20 في المائة المتبقية للمؤسسة الأمريكية.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى