جهويات

السجن ينتظر مطالبين بـ”استرجاع الجنسية الإسبانية” في سيدي إفني

حقائق24 – متابعة

سبق أن نفذ شبان اعتصاما، يوم الاثنين الماضي، فوق شرفة مبنى القنصيلة الإسبانية السابقة في مدينة سيدي افني، المعروفة باسم “الباكاضوريا”، للمطالبة بـ”استرجاع الجنسية الإسبانية”. وبعد قرابة الساعة من الاعتصام الذي تم  اقتحامه بالسلالم، ورفعت خلاله الأعلام الإسبانية ولافتة مطلبية باللغة الإسبانية، تدخلت السلطات المغربية لتعتقل ثمانية من المعتصمين وتحيلهم على المحاكمة.

وبحسب مصادر حقوقية، فإن المعتقلين الثمانية يتابعون أمام المحكمة الابتدائية في تيزنيت بتهم “التحريض على العصيان” و”العنف في حق رجال القوات العمومية” و”انتهاك حرمة مسكن” و”تخريب أشياء مخصصة للمنفعة العامة”، في وقت تمت فيه إحالتهم على الخبرة الطبية بالمركز الاستشفائي الحسن الأول بالمدينة إثر اتهامهم المصالح الأمنية بسيدي إفني بـ”ممارسة التعذيب في حقهم” إبان عملية الاعتقال .

وقال ياسر نوجاجي، عضو فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي إفني، إن السبب وراء الاحتجاج يعود إلى مطالبة الشباب بـ”الحق في استرجاع الجنسية الإسبانية”، موضحا أن “القانون الإسباني يتيح منح الجنسية للمغاربة وأبنائهم وأحفادهم بالمنطقة، ممن عملوا في السابق مع مختلف الإدارات الإسبانية قبل دخول المغرب منطقة افني وايت تابعمرانت، وهو الحق الذي يعطى أيضا بحكم الارتباط التاريخي مع إسبانيا”، وفق تعبيره.

وأورد الناشط الحقوقي، في تصريح لهسبريس، أنه انطلاقا من العام 2012 شرع شباب المنطقة في ملئ استمارة طلب استرجاع الجنسية الإسبانية، وتم توجيهها إلى وزارة العدل الإسبانية، ملحقة بكل الإثباتات بأن الجد أو الأب حصلوا على الجنسية الإسبانية، إلى جانب وثائق أخرى تتعلق بحسن السيرة وعقد الازدياد، مع ترجمتها في القنصلية الإسبانية.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى