حوارات

حسن ميكيات (برطال) ل ” حقائق” السياسة الاجتماعية لبنكيران ليست هي التي في برنامجه الانتخابي

حقائق24 — مجلة حقائق مغربية

حركة 20 فبراير أسهمت في تحريك بعض الجمود السياسي

والسياسة الاجتماعية لبنكيران ليست هي التي في برنامجه الانتخابي

 

أشهر من نار على علم في السينما المغربية وفي المسرح أيضا. إنه من مواليد مدينة الرباط سنة 1967، متزوج وله من الأبناء كلا من دانية وأماني وبدر الدين. شارك بجدارة في تشخيص أعمال تلفزية عديدة، على رأسها مسلسل أولاد الناس وسلسلة عائلة السي مربوح. كما شارك أيضا في تشخيص مسرحيات لها وزنها في المشهد المسرحي بالمغرب كمسرحية التشرميل وبنت النكافة بايرة ومولى نوبة. غير أن جميع المغاربة عشقوه حد الثمالة يوم سافر بهم في أعماق التاريخ الشجي لبلادنا رفقة المخرجة القديرة سليلة مدينة تارودانت فاطمة علي بوبكدي في سلسلة رمانة وبرطال، عبر تجسيده الأسطوري لشخصية برطال. حسن ميكيات، خص جريدة حقائق مغربية بهذا الحوار الذي سنكتشف فيه علاقته بالسياسة ورؤيته لقضايا المسرح والفن السابع.

 

حسن ميكيات؛ فنان؛ لكن قبل ذلك هو أيضا إنسان؛ من هو ميكيات الإنسان؟

حسن مكيات يبقى إنسانا بسيطا يحب البساطة في كل شيء، يكره الأشياء المعقدة, قانع بما قسمه الله له. يعشق الحياة الأسرية و يحاول أن يكون راعيا مسؤولا عن رعيته .

تزاوجون بين المسرح والسينما؛ أين يجد ميكيات نفسه أكثر؟

نعم، أشتغل كثيرا في السينما ولكن المسرح سيد بالنسبة إلي، لأنه هو الأصل. المسرح المغربي يبقى مرهونا بإشكالية المسألة الثقافية في البلاد ككل, فليست هناك سياسة ثقافية. وبنظرة سريعة على البرامج الحزبية والمخططات الحكومية أستطيع أن أقول أنها تكاد تخلو من شيء إسمه الثقافة. بل إنها تبقى رهينة إرادات شخصية في الغالب ومعزولة سرعان ما تتلاشى بذهاب أصحابها.

                                                                                                                                                                                                                 

كيف تقيمون وضعية المسرح بالمغرب اليوم؟ شكلا ومضمونا وكذا من حيث المعيقات والإشكالات التي تعترضه؟

السينما في المغرب تبقى أفضل حالا من المسرح إذا ما قارنا الاعتمادات المخصصة لكل منهما, فالسينما حققت قفزة نوعية من حيث اهتمام الدولة والأغلفة المرصودة للإنتاج وكذا قيمة المهرجانات المدعمة، مما ساهم في الرفع من القيمة الكمية على الأقل.

كما أن وجود مؤسسة خاصة بالسينما، أي المركز السينمائي المغربي بميزانية خاصة، يمنح القطاع نوعا من الاستقلالية، وذلك بعكس المسرح الذي يبقى خاضعا كليا للوزارة الوصية، وأقصد هنا، وزارة الثقافة.

 

نعيب على سياسيينا أنهم يغيرون “الفيستة” عند كل موسم انتخابي؛ ميكيات أيضا لا يكاد يستقر له حال مع فرقة مسرحية معينة؛ هل ثمة من معنى لذلك؟

أبدا هذا غير صحيح، فأنا أنتمي لفرقة ” مسرح الفنون ” برئاسة أنور الجندي لما يزيد عن 20 سنة, وبالموازاة مع اشتغالي معها قد يحصل أن اشتغل مع فرق أخرى بما فيها الفرقة التي أسستها بمعية بعض الفاعلين.

الحديث عن وضعية المسرح والسينما لا معنى له حسب البعض دون الحديث عن وضع الممثل؛ ما تقييمكم للسياسات الحكومية المتعاقبة بشأن الشؤون الاجتماعية للممثلين المغاربة؟

الممثل المغربي حضي بشيء من الاهتمام اجتماعيا في السنوات الأخيرة، وبإمكانه أن يتوفر على الرعاية الطبية إذا كان منخرطا في تعاضدية الفنانين. لكن ذلك غير كاف للنهوض بأوضاعه وجعله في منأى عن تقلبات الدهر.

العديد من الممثلين المغاربة كثيرا ما ينتقدون إعلامنا الرسمي؛ ما هي أهم مؤاخذاتكم عليه؟

شخصيا ليست لي مؤاخذات على القطاع، ولكن إن كانت هناك من مؤاخذات فهي تبقى متعلقة بأشخاص و ليس بجهاز معين.

 

حسن ميكيات يلقب أيضا بصديق المعطلين، وذلك في إشارة إلى موقع الوظيفة ماروك.كوم الذي تديرونه؛ ما حكاية هذا الموقع؟

موقع الوظيفة ماروك.كوم، هو موقع متخصص في نشر إعلانات التوظيف في القطاعين العام و الخاص داخل وخارج المملكة، ونظرا لمجانيته ومصداقيته وطريقة اشتغاله على مدار الساعة، استطعت أن أجعل منه الرقم واحد في المجال. ونحن بكل تواضع الموقع الذي أسهم بأكبر قسط في التقريب بين المشغل و الباحث عن الشغل.

 

الفنان مواطن قبل أن يكون فنانا وهو معني بقضايا الساعة في بلاده؛ وبلادنا شهدت خلال الفترة الأخيرة جملة من الأحداث والوقائع؛ نريد منكم التعليق عليها:

  • حركة 20 فبراير: حركة على الأقل أسهمت في تحريك بعض الجمود السياسي.
  • التعديل الدستوري : يبقى مرحلة أولى من أجل مطامح أكبر.
  • صعود العدالة والتنمية إلى الحكم : وجه آخر في تسيير الشأن الحكومي.
  • السياسة الاجتماعية لحكومة بنكيران: ليست هي التي كانت في البرنامج الانتخابي.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى