جهويات

قائد قيادة تمصلوحت بضواحي مراكش يحرم جمعية من وصلها النهائي ومطالب بتدخل والي الجهة وعامل إقليم الحوز

تفاجأت جمعية دوار الرحى للتنمية الإجتماعية وتدبير الماء بقيادة تمصلوحت بقرار حرمانها من الوصل النهائي لتأسيس الجمعية صادر عن السلطات المحلية والممثلة في قائد قيادة تمصلوحت يوسف بوخاتم والمكلف بالجمعيات بنفس القيادة المدعو النميش دون الإفصاح عن مبررات الرفض.
وعليه فإن جمعية دوار الرحى للتنمية الإجتماعية وتدبير الماء تؤكد ما يلي :
أن تاسيس الجمعية تم يوم 12 أبريل 2018 ، بعد اخبار السلطات المحلية بتمصلوحت وتسجيل غيابها رغم توصلها بالإخبار يوم 10 أبريل 2018 ؛ وثم إيداع الملف القانوني للجمعية لدى السلطات المحلية في الوقت القانوني والمستوفي لكافة الوثائق المطلوبة كما هو مضمن بظهير الحريات العامة.
ان السلطة المحلية لم تقم بتسليم الوصل المؤقت للجمعية إلا بعد مرور 22 يوما من إيداعها للملف القانوني، وهو ما يتناقض مع مقتضيات ظهير الحريات العامة الذي ينص على وجوب تسليم الوصل المؤقت مباشرة بعد إيداع الملف القانوني للجمعية.
وبعد استفسار الجمعية يوم 04 يوليوز 2018 قائد قيادة تمصلوحت عن مآل الوصل النهائي، امتنع الأخير عن تسليم الوصل النهائي دون الإفصاح عن مبررات هذا الامتناع وأسباب الرفض .
وبحسب المعطيات التي توصل بها مكتب الجمعية ، فإن البحث الأمني حول أعضاء مكتب الجمعية ، جاء بمعطيات صائبة في حق أعضاء مكتب الجمعية وعلى رأسهم رئيس الجمعية .
كما نشير أن الجمعية منذ تأسيسها أخذت على عاتقها القيام بمهمتها ؛ في إطار القانون وتجسيدا للخطب الملكية الرامية إلى محاربة الرشوة والفساد واحترام الحقوق الأساسية للإنسان كما هو مضمن بكافة المواثيق والعهود الدولية، والتي صادقت عليها الدولة المغربية .
كما أخذت الجمعية على عاتقها كشف اللثام على كافة أشكال الفساد والمفسدين من داخل جماعة تمصلوحت ، وهو التوجه الذي كان السبب الرئيسي في تدخل لوبي فاسد بدوار الرحى وبجماعة تمصلوحت الذي عمل على الضغط والتأثير على السلطات المحلية بتمصلوحت لأجل عدم تمكين جمعية دوار الرحى للتنمية الإجتماعية وتدبير الماء من وصلها النهائي.
وعليه فإن جمعية دوار الرحى للتنمية الإجتماعية وتدبير الماء تعلن للرأي العام ما يلي :
1. استنكارها الشديد لقرار رفض تسليم الجمعية للوصل النهائي من طرف السلطات المحلية وعلى رأسها قائد قيادة تمصلوحت يوسف بوخاتم .
2. إدانتها الشديدة للسياسة التي باتت تنهجها السلطة المحلية بتمصلوحت وعلى رأسهم قائد قيادة تمصلوحت وخليفته مصطفى والشيخ القروي عبد المجيد لحتيت والمدعو النميش المكلف بالجمعيات بنفس القيادة من خلال منع وحرمان جمعياتنا من التجديد وتمتيعها بوصلها النهائي بناءا على تقارير مغلوطة ومفبركة من طرف بعض الأشخاص الذين ضايقتهم تحركات اعضاء المكتب المسير للجمعية ، في تناقض صارخ مع ما هو مضمن بكافة القوانين ذات الصلة بتأسيس الجمعيات ، ضاربين بذلك عرض الحائط جميع الخطب الملكية الرامية على تشجيع الشباب .
3. تأكيدها على أن جمعية دوار الرحى للتنمية الإجتماعية وتدبير الماء ؛ جمعية قانونية بقوة القانون، بناءا على الفقرة الأولى من الفصل الخامس من ظهير الحريات العامة الذي ينص على « أن تقدم كل جمعية تصريحا إلى مقر السلطة الإدارية المحلية الكائن به مقر الجمعية مباشرة أو بواسطة عون قضائي يسلم عنه وصل مؤقت مختوم ومؤرخ في الحال وتوجه السلطة المحلية المذكورة إلى النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية المختصة نسخة من التصريح المذكور وكذا نسخا من الوثائق المرفقة به المشار إليها في الفقرة الثالثة بعده، وذلك قصد تمكينها من إبداء رأيها في الطلب عند الاقتضاء وعند استيفاء التصريح للإجراءات المنصوص عليها في الفقرة اللاحقة يسلم الوصل النهائي وجوبا داخل أجل أقصاه 60 يوما، وفي حالة عدم تسليمه داخل هذا الأجل جاز للجمعية أن تمارس نشاطها وفق الأهداف المسطرة في قوانينها ».
4. ندين وبشدة الخرق السافر للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ولتعليمات عامل إقليم الحوز السيد عمر التويمي والهادفة أساسا إلى تغيير نظرة المجتمع المدني تجاه السلطات المحلية خدمة للمصالح العليا للوطن .
5. ندين وبشدة مايتعرض له رئيس جمعية دوار الرحى للتنمية الاجتماعية وتدبير الماء السيد ياسين مهما ونائبه لحسن بوعمارة من مضايقات من طرف قائد قيادة تمصلوحت يوسف بوخاتم وخليفته مصطفى و الشيخ القروي عبد المجيد لحتيت والمكلف بالجمعيات المدعو النميش حيث تمادوا في محاصرتهما ، والتصدي لهما اذا ما سعيا لنيل حقوقهما المشروعة، بل إنهما لا يتورعان عن ترهيبهما .
4. نرفض الخنوع للتصرفات العنترية من طرف القائد والشيخ القروي المذكورين أعلاه ، مستنكرين شاجبين هذا الوضع الشاذ الذي ذكرنا بأيام قد خلت أيام زمان سوء معاملات أذناب المستعمر الفرنسي بالمغرب متسائلين عن من يحررنا من بطش وعجرفة المذكورين أعلاه الذين فاقت تجاوزاتهم العنترية ما يتصوره العقل وما يساير حياة عصرنا الحالي ومغربنا الجديد تحت رعاية والدنا المنصور بالله مولاتا صاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية قوانين أجهزته الرسمية إلى تغيير ثقافة رجال السلطة مع المجتمع المدني أينما حلوا و ارتحلوا على امتداد سائر ربوع هذا الوطن طبقا لما تضمنه روح دستورنا الحالي الجديد بمغربنا الحبيب.
5. نؤكد على أن الجمعية ستعمل عن نهج كافة الخطوات النضالية السلمية من أجل حقها الراسخ بتمكينها من الوصل النهائي، بما فيها اللجوء للقضاء ومتابعة كافة المتورطين في هذا القرار التعسفي في حق الجمعية .
6. تحميلنا قائد قيادة تمصلوحت يوسف بوخاتم المسؤولية الكاملة في هذا القرار، وفي عدم تفعيله للدستور المغربي و للإتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها المملكة المغربية الشريفة والتي تسمح بحرية تأسيس الجمعيات .
7. مطالبتنا بالتدخل العاجل والفوري لكل من وزير العدل والحريات ووزير الداخلية والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان ووالي جهة مراكش آسفي وعامل إقليم الحوز من أجل فتح تحقيق عادل ونزيه في قرار امتناع السلطات المحلية بتمصلوحت من تسليم الوصل النهائي للجمعية ورفع الحيف الممارس في حقها منذ تأسيسها من طرف خليفة قائد قيادة تمصلوحت والشيخ القروي عبد المجيد لحتيت بنفس القيادة والمدعو النميش المكلف بالجمعيات بنفس القيادة .
8. تحميلنا السلطات المحلية بتمصلوحت المسؤولية الكاملة في التقارير الأمنية المغلوطة والمجانبة للحقيقة التي تحاك ضد أعضاء المكتب المسير للجمعية ﴿ وعلى رأسهم رئيس الجمعية السيد ياسين مهما والمشهود له بالكفاءة والنزاهة على الصعيد الوطني ﴾ ، والتي تصب جلها في خدمة أجندات لوبيات الفساد بالمنطقة التي باتت تؤرقها بيانات وتقارير وتحركات الجمعية النشيطة والمقالات الصحفية التي كشفت من خلالها عن الفساد والرشوة المنتشرة كالجراد بتمصلوحت .
9. عزمنا على تنظيم وقفة احتجاجية سلمية لمدة ثلاثة أيام متتابعة امام كل من ولاية جهة مراكش آسفي وعمالة إقليم الحوز ؛ والدعوة إلى اشكال نضالية أخرى سيتم الاعلان عنها لاحقا منها مسيرة على الأقدام حتى مدينة الرباط للإعتصام أمام وزارة الداخلية ووزارة العدل .
حرر بالحوز الأربعاء 25 يوليوز 2018 .
عن جمعية دوار الرحى للتنمية الإجتماعية وتدبير الماء
نسخة موجهة إلى :
مؤسسة الوسيط
الأمانة العامة للحكومة
وزير الداخلية
الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني
والي جهة مراكش آسفي
عامل إقليم الحوز :
                          – رئيس قسم الشؤون الداخلية

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى