مجتمعوطنية

عودة طلبة الطب للاحتجاج بالشوارع ضد محضر الاتفاق‎

etu

حقائق24- رشيدة كوسعيد

(صحفية متدربة)

 10 أشهر مضت عن توقيع محضر الاتفاق بين الطلبة الأطباء ووزارة الصحة، المعنى بإلغاء مشروع الخدمة الاجبارية، هذا الاخيرالذي أثار موجة احتجاجات واسعة في صفوف الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين، لتعود سلسلة الاحتجاجات هذا اليوم من جديد.
وأعلن مجلس الطب ومكتب طب الأسنان في الدار البيضاء، عن العودة إلى الاحتجاج في الشارع، ضد ما أسموه “التماطل غير المسؤول للحكومة”، ممثلة في وزارة الصحة والتعليم العالي في تنفيذ بنود محضر الاتفاق الموقع بين التنسيقية والوزارتين بتاريخ 3 نونبر من السنة الماضية.  وأفاد مجلس طلبة الطب ومكتب طلبة طب الأسنان في الدار البيضاء، أن طلبة الطب العام سيخوضون إضرابا إنذاريا غدا الثلاثاء، مع تنظيم وقفة احتجاجية مشتركة بعد غد الأربعاء.
هذا و اعرب أعضاء المكتب، عن استيائهم من “عقم” اجتماعات لجنة التتبع والتي لم تساهم على حد تعبيرهم في تسريع تنفيذ وعود وزارة الصحة والتعليم العالي، مؤكدين أنه باستثناء إسقاط مشروع الخدمة الإجبارية، والشروع في تشييد مراكز المحاكاة، لم يتم تحقيق أي بند من البنود التسعة الأخرى المكونة لمحضر الاتقاق. اذ عبروا كذلك عن إدانتهم ل”التأخر غير المبرر والمرفوض في صرف مستحقات الطلبة”.
و قد حظي اضراب الطلبة الاطباء بمتابعة إعلامية وطنية ودولية واسعة، كما جلب تضامنا واسعا للطلبة من قبل الحقوقيين والنقابين، ضد المشروع الحكومي الذي كان يلزم الخريجين الجدد، بالعمل لمدة سنتين في المناطق النائية، دون إدماجهم بعد ذلك في الوظائف العمومية فيما بعد. الا ان المحاولات التي قام بها وزير الصحة الحسين الوردي، لثني الطلبة عن إضرابهم، وإقناعهم بالعودة إلى مقاعد الدراسة والاتصال بالآباء والأمهات وتخويفهم من شبح سنة بيضاء تهدد أبنائهم لم تجلب اي نتيجة، بل العكس اذ اعلن آباء الطلبة دعمهم لمطالب أبنائهم مما صعب مهمة الوردي الذي تجاوب مع مطلب “إسقاط” مشروع الخدمة الإجبارية.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى