ثقافة وفن

مهرجان هوارة العربي للمسرح : ”حين يترافع الفن على القضايا الوطنية”

 hwara

 حقائق24- نعيمة بقال

احتضن المركب الثقافي لأولاد التايمة يوم الثلاثاء 6 دجنبر2016 م ,حفل افتتاح مهرجان هوارة العربي للمسرح في نسخته الثالثة تحت شعار ”الفن في خدمة القضايا الوطنية”,والذي يسهر على تنظيمه منتدى أنفاس للثقافة والفن بشراكة مع وزارة الثقافة المغربية ومجلس جهة سوس ماسة وجمعية سوس ماسة للتنمية الثقافية والمجلس الجماعي ,يحظى المهرجان أيضا بدعم النادي الفلاحي الهواري وتعاونية الزاوية.

تميز  الحفل الافتتاحي بحضور رئيس المجلس الجماعي لأولاد التايمة,والمندوب الإقليمي لوزارة الثقافة,إضافة إلى مجموعة من الممثلين والمخرجين ”عبد القادر أعبابو”,”جمال العبابسي”,كما كرم الفنان ”عبد اللطيف لطفي”.

aarabi

أعرب مدير المهرجان ”محمد السباعي”,أن المهرجان يروم تخليد ماض عبق بمجد الأجداد من خلال الاحتفاء بعيد المسيرة الخضراء والترافع  على القضايا الوطنية,كما أكد أن من بين  مآرب هذه التظاهرة الثقافية الفنية تحقيق التلاقح الثقافي وبناء جسور التواصل بين الدول المشاركة.

تخللت الحفل أيضا عروض مرموقة تؤكد على تشبث المغاربة بالوحدة الوطنية والأسرة العلوية المجيدة  وبمغربية الصحراء, إضافة إلى لوحات فلكلورية فلسطينية تعرف  بالتقاليد الشعبية الفلسطينية من تجسيد فرقة الأقصى للفنون الشعبية الفلسطينية ,فقد انبهر الجمهور بالأداء الحماسي والمشوق للعروض واللوحات الفلكلورية ,

yyy

عبر أيضا أشرف شعيبان في كلمة باسم الوفد الفلسطيني عن امتنانه و افتخاره بالمهرجان وبالشعب المغربي قاطبة ,كما أكد على مغربية الصحراء في قوله ”الصحراء مغربية ”,كما أشاد بالمغرب باعتباره  بلد السلم والأمان وأرضية لتلاقح الثقافات.

عرضت أيضا المسرحية  الجزائرية ”على الهامش”المقدمة من الجمعية الثقافية للفنون الدرامية لولاية أدرار,عالجت المسرحية جدلية السيد الحاكم والعبد الخنوع,فالعبد مكبل المشاعر ومقيد الأحاسيس,الاسترقاق والعبودية يظلان سدا منيعا دون عيش العبيد والإماء حياة طبيعية كريمة كنظرائهم من البشر, فالعبودية نفي لإنسانية الإنسان.

iu

جدير بالذكر أن الحفل عرف حضورا مكثفا ,فقد غصت القاعة بجمهور متنوع,وهذا دليل على تعطش الجمهور الهواري,إلى أب الفنون ”المسرح”,فالفن أفيون الشعوب كما يقال.

فتيمة مغربية الصحراء جسدتها لوحات فنية  مرموقة وذلك للتعريف بالقضايا الوطنية والوقوف في وجه أصحاب الخطب الجوفاء والذهنيات المتخمة بأفكار التسلط ونوايا السوء, إضافة إلى التعريف بالموروث الثقافي الزخم.

كما يعد المهرجان مناسبة لتحقيق مستوى أعلى من التفاعل الإيجابي بين مدينة أولاد التايمة و كوكبة من المسرحيين بالوطن العربي التي يشكل قدومها للمغرب مناسبة تاريخية و فارقة في النشاط المسرحي.

فلنسخة  هذه السنة نكهة خاصة,لكونها تزخر بالتنوع الثقافي والعرقي , كما تعرف مشاركة فرق تنتمي إلى دول الجزائر , تونس ,فلسطين والسودان ,المغرب, ستمتد  الدورة من 6 إلى  11دجنبر2016 م,والتي ستعرض من خلالها مجموعة من المسرحيات, هذه الأخيرة ستشكل أرضية خصبة لمعالجة قضايا إنسانية اجتماعية بحتة…..منها:

مسرحية الجرتق لفرقة مركز شباب امدرمان من السودان

مسرحية الاعتراف بالجميل لفرقة أحباب منصورة تلمسان من الجزائر

مسرحية نجمة لفرقة عشاق المسرح من تونس

مسرحية سلفي لفرقة مرايا للإنتاج” تونس”

عرض الأحياء و الأموات لفرقة محترف اونامير من اكادير

مسرحية المتاهة لفرقة التواصل “حد السوالم”

عرض درابوش لفرقة التواصل المسرحي من مدينة ابن سليمان

مسرحية هداك اللي لفرقة خطوات “تارودانت”

مسرحية الحبل والسطل لفرقة نادي خشبة الحي”مراكش”

يزخر البرنامج العام للدورة أيضا بورشات فنية وعروض مسرحية بالأحياء الشعبية, كما ستنظم ندوة وطنية حول دور المسرح في خدمة القضايا الوطنية.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى