وطنية

المغرب يطلق برنامجا لحماية منشآته الحساسة من خطر الإرهاب

bcij

حقائق24- متابعة

في خطوة عملية لافتة تروم حماية المنشآت الحيوية والحساسة من الأخطار الإرهابية التي تحدق بالبلاد في ظل سياق إقليمي وجيوسياسي مضطرب، وفي خضم تنامي التهديدات والعمليات الإرهابية في العالم، أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني عن إطلاق برنامج أمني جديد لهذا الغرض.

وتستعد مديرية الأمن، التي يشرف عليها عبد اللطيف الحموشي، لإطلاق برنامج جديد لتأمين المنشآت الحيوية والبنيات التحتية الحساسة الموجودة في مختلف مدن البلاد؛ وذلك بهدف حمايتها وتحصينها ضد جميع التهديدات والاختراقات الممكنة التي قد تؤثر على عملها، أو يمكنها أن تعرقل الخدمات الاستراتيجية التي تقـدمها للدولة والمواطنين.

وكان الحموشي قد أعطى أولوية كبيرة لهذا المشروع منذ تعيينه في هذا المنصب، على اعتبار أن المنشآت والبنيات التحتية الحساسة، مثل الموانئ والمطارات والسدود المائية والوحدات الإنتاجية الاستراتيجية والمرافق العمومية الحساسة، تكون في الغالب أكثر عرضة للتهديدات الإجرامية الكبرى، وهو ما يستدعي تدعيم إجراءات حمايتها، وتحييد الأخطار التي قد تحدق بها؛ وذلك لارتباطها بالمصالح الأساسية للمواطن وللدولة.

وذكرت هسبريس نقلا عن مصادرها الخاصة بأن  البرنامج الأمني الجديد يهم تحديد المنشآت الحيوية والاستراتيجية الموجودة في كل مدينة، وتصنيفها بحسب الأهمية والمخاطر المحتملة ضمن ملفات أمنية، وتسطير إجراءات الحماية والتدخل في حال وقوع أي اختراق أو تهديد، فضلا عن وضـع مساطر للاستشعار المسبق لرصد جميع المخاطر والتحديات المحدقة.

ويندرج وضع هذا البرنامج، وفق المصدر، ضمن رؤية استراتيجية للمديرية العامة للأمن الوطني في مجال تدبير المخاطر والأزمات، في حالة تسجيل أي تهديد أو أخطار قد تمس بالمصالح الحيوية، كما يؤشر على مقاربة استباقية جديدة لمكافحة التهديد الإرهابي ومخاطر الجريمة المنظمة.

واستطرد المتحدث بأن المديرية العامة للأمن الوطني ستنظم، يوم الأربعاء المقبل، يوما دراسيا لجميع المسؤولين عن الأمن العمومي في المدن المغربية، بهدف وضع اللمسات الأخيرة قبل الشروع في التطبيق الفعلي لبرنامج “حماية المنشآت والبنيات التحتية الحساسة والحيوية”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى