وطنية

قراءة في أبرز عناوين صحف اليوم الخميس

news_1432294031

نستهل جولتنا اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف المغربية، الصادرة يوم الأربعاء 28 شتنبر الجاري، بأخبار وتقارير صحفية متنوعة منها التي أشارت إلى أن “الدولة تحجز راتب العلمي لتهربه من أداء الضرائب”، وآخر تطرق إلى”غموض يلف نتائج خبرة تهدد بإسقاط مسؤولين قضائيين ومحامين”، و”وزير اقتنى عقار من مافيا للتزوير”. وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية:

الدولة تحجز راتب العلمي لتهربه من أداء الضرائب

البداية، من جريدة ”الأخبار”، التي أفادت مصادرها أن الخزينة العامة للمملكة حجزت على رواتب 10 نواب برلمانيين خلال الولاية التشريعية الحالية، بعد صدور أحكام قضائية ضدهم بخصوص تملصهم من أداء الضرائب للدولة، ومن بين النواب الذي حجزت الخزينة على تعويضاتهم البرلمانية، رشيد الطالبي العالمي، عندما كان رئيسا لفريق التجمع الوطني للاحرار، حيث لم يكن يتوصل براتبه الشهري.

وسبقت للمحكمة أن أصدرت حكما في حق الطالبي العلمي بقضي بأداء مبلغ مليار و300 مليون لفائدة خزينة الدولة، بعدما تهرب من أداء الضرائب لما يزيد عن 25 سنة.

الملك يجمع بنكيران والهمة

من جريدة ”أخبار اليوم” التي أفادت أن الملك محمد السادس، جمع بقصر مريشان بمدينة طنجة، في جلسة عمل حول الطاقة، كلا من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، والمستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، بعد مرحلة من الجفاء بين الرجلين امتدت لفترة طويلة.

الجلسة تأتي في سياق خاص، يتسم بقرب الانتخابات التشريعية، وما شهدته من توترات سياسية، تم فيهاـ الحديث عن غضبة ملكية تجاه بنكيران بسبب حديثه عن التحكم وصدور بلاغ رسمي من الديوان الملكي ضد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، لربطه بهذا المفهوم بمؤسس حزب الأصالة والمعاصرة، والذي هو مستشار الملكي فؤاد علي الهمة.

وزير اقتنى عقار من مافيا للتزوير

جريدة ”الصباح” التي أشارت إلى أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف ببني ملال، استأنف تحقيقاته في ملف السطو على عقارات بالتزوير، بينها محطة وقود بيعت لوزير في حكومة عب الإله بنكيران، فأمر باستقدام المتهمين للمثول أمامه في 10 أكتوبر المقبل.

وسيمثل المتهمون أمام قاضي التحقيق، بشأن السطو بوكالتين مزورتين، على أملاك موهوبة لشقيقتين من قبل والدتهما، والمتمثلة في أرض فلاحية مساحتها تقارب 6 هكتارات، وعقار وسط المدينة يتكون من محطة وقود ومنزل.

غموض يلف نتائج خبرة تهدد بإسقاط مسؤولين قضائيين ومحامين

وفي جريدة ”المساء” التي أكدت أن البحث الذي أمر به وزير العدل والحريات في قضية اتهام مسؤولين قضائيين ومحامين بتلقي عشرات الملايين كرشاوى في مسار غامض، بعد التكتم المريب الذي طال نتائج الخبرة التي أنجزت في مختبرات الدرك الملكي على قرص مدمج يتضمن تسجيلات صوتية بتعليمات مباشرة من الرميد.

وكشفت مصادر مطلعة أن البلاغ الرسمي الذي أصدره وزير العدل بشأن هذه القضية، التي تهدد بفضح أسماء من العيار الثقيل، لم يفلح في تحريك مسار التحقيق بشكل طبيعي، مما طرح عدة علامات استفهام حول الجهة المستفيدة من تمطيط زمن البحث واحتواء تداعيات هذا الملف.

“الميكا” في محافظ التلاميذ بدل الأدوات المدرسية في عملية “مليون محفظة” بأكاديروأفادت “المساء” أن الحاضرين لعملية توزيع المحافظ على تلاميذ مجموعة مدارس “سيدي بوسحاب” بجماعة أمسكرود القروية، استغربوا لوجود “الميكا” محشوة في المحافظ الموزعة على التلاميذ بدل الأدوات المدرسية، وأثار حشو المحافظ بـ”الميكا” غضب والي جهة سوس ماسة، زينب العدوي، التي أشرفت على هذه العملية، أول أمس الاثنين. وجعلت هذه الواقعة قسم العمل الاجتماعي بالولاية في موقف حرج، على اعتبار أنه القسم المشرف على تدبير عملية “مليون محفظة” بالجهة، وهي العملية التي تحظى برعاية ملكية.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى