اقتصاد

تقرير: المغرب حصل على مساعدات 77 مليار درهم من البنك الاسلامي للتنمية

أكد الأمين العام لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بندر حجار، أن إجمالي التمويلات التي قدمها البنك للمغرب منذ تأسيسه سنة 1974، قد بلغت قيمتها 7.6 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعادل حوالي 76.8 مليار درهم، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

وقال بندر حجار أن البنك ينفذ حاليا بالمغرب عددا من المشاريع التي تبلغ قيمتها 1.2 مليار دولار. مضيفا أن البنك سيواصل دعم مشاريع التنمية في المغرب، لاسيما تلك التي توفر مناصب جديدة للشغل، وتساهم في تحسين مستوى عيش المواطنين، مؤكدا أن هماك علاقات استراتيجية تجمع المغرب والبنك الإسلامي للتنمية الذي يوجد مقره الرئيسي في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وأشاد المتحدث بسياسات المغرب خصوصا في مجال الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن هناك تعاونا ثنائيا لنقل التجربة المغربية في هذا المجال إلى إفريقيا جنوب الصحراء.

يشار إلى أن البنك الإسلامي للتنمية يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية بالدول غير الأعضاء. تشتمل وظائف البنك على تقديم أشكال مختلفـة من المساعدة الإنمائية لتمويل التجارة ومكافحـة الفقـر مـن خلال التنمية البشرية، والتعاون الاقتصـادي، وتعزيـز دور التمويـل الإسلامي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وبلغت مصروفات البنك منذ إنشائه وحتى نوفمبر 2014 نحو 61.52 مليار دولار. وتُوجه تمويلات المؤسسة نحو أنشطة متعددة ومندمجة كتطوير الدعم وتعبئة الموارد وتمويل القطاعين الخاص والعام والاستثمار، وتمويل التجارة وخدمات التأمين، والبحث والتدريب في مجال الاقتصاد الإسلامي والبنوك الإسلامية.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى