وطنية

واشنطن تشيد بقرار المغرب الانسحاب من الكركرات وباريس ومدريد ترحبان…

أشات عدة عواصم بقرار المغرب الانسحاب من جانب واحد من منطقة “الكركرات” جنوب إقليم الصحراء. وصدر الترحيب بالقرار المغربي من واشنطن وباريس ومدريد.

واشنطن

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الأحد، بإعلان المغرب انسحابا أحادي الجانب من منطقة “الكركارات” بالصحراء.

وقالت السفارة الأمريكية بالرباط في بلاغ لها “نشيد بقرار المغرب بالقيام بانسحاب أحادي الجانب لعناصره من المنطقة العازلة الكركارات دعما لطلب الأمين العام للأمم المتحدة”.

وأضافت السفارة أنها أخذت علما بالتصريح الذي صدر أمس السبت عن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الوضعية في منطقة “الكركارات”.

مدريد

من جهتها، رحبت الحكومة الإسبانية بإعلان المغرب رسميا، يوم الأحد، انسحابا أحادي الجانب فوري من منطقة “الكركرات”.

وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الاسبانية أن مدريد دعت الأطراف الأخرى للقيام، وبـ “طريقة فورية”، بسحب كافة العناصر من المنطقة المعنية استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة.

وأضاف المصدر ذاته أن الحكومة الإسبانية أعربت عن تأييدها لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أمس السبت، جميع الأطراف لـ”ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ جميع التدابير اللازمة لتجاوز تصعيد التوترات، بشكل يسمح باستئناف الحوار في إطار العملية السياسة التي تقودها الأمم المتحدة”.

وأضاف بلاغ الخارجية الإسبانية أن “الحكومة الإسبانية تأمل في أن تستأنف الاتصالات مستقبلا بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التقدم نحو حل سياسي ودائم ومقبول”، من الأطراف لقضية الصحراء.

باريس

إلى ذلك، رحبت فرنسا بإعلان المغرب يوم الأحد انسحابه بشكل أحادي الجانب من منطقة الكركرات، مؤكدة أن الأمر يتعلق بمبادرة هامة في اتجاه التهدئة، تأخذ بنظر الاعتبار استقرار ومصالح المنطقة.

وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، رومان نادال، بأن فرنسا تدعو كافة الأطراف إلى التصرف بمسؤولية، وأن تسحب بدون شروط العناصر المسلحة المتواجدة بالمنطقة، طبقا لاتفاقيات إطلاق النار.

وذكر أيضا بأن فرنسا تجدد دعمها للبحث عن حل عادل ودائم ومقبول من الأطراف لقضية الصحراء، تحت إشراف الأمم المتحدة، طبقا لقرارات مجلس الأمن، وتعتبر أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007، تشكل “قاعدة جدية وذات مصداقية” لتسوية هذا النزاع.

يشار إلى أنه بتعليمات من الملك محمد السادس، قام المغرب، ابتداء من يوم الأحد، بانسحاب أحادي الجانب من المنطقة المذكورة.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن هذه الخطوة تأتي “بهدف احترام وتطبيق طلب الأمين العام بشكل فوري”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى