جهويات

يحدث بطاطا: إستعمال سيارة الجماعة للتبذير والاستهتار بالمال العام واستغلاله فأين المراقبة والمحاسبة !!

مولاي احمد الجعفري

يعتبر إنفاق المال العام وسيلة تتيح للجماعات المحلية تنفيذ برامجها التنموية في مختلف مجالات الحياة ارتباطا بالحاجيات المحلية للمواطنين.
فأمام تزايد النفقات ومحدودية الموارد،أصبح من الضروري الحفاظ على المال العام من التبذير بترشيد الإنفاق حسب الأولويات والحاجيات المحلية لربح أشواط مهمة في اتجاه التنمية المنشودة ،وذلك باعتماد مخططات جماعية على المدى القريب والبعيد.

توصيات جاء بها الميثاق الجماعي الجديد ،ورددتها الجهات الرسمية والأحزاب السياسية ،لا سيما مع المناسبات الانتخابية،لكن على أرض الواقع فسياسة ترشيد النفقات
العمومية بالجماعات المحلية تبقى بعيدة عن ظوابط الإنفاق العام الراشد، ويظهر ذلك بالملموس في الكيفية التي تتم بها دراسة الميزانية والحساب الإداري من طرف جل المجالس الجماعية ،رغم ما تنص عليه القوانين المنضمة لميزانيات الجماعة ومجموعاتها في الميثاق الجماعي الجديد.

جماعة تمنارت باقليم طاطا نمودج:

خرج علينا رئيس جماعة تمنارت في حسابه الفيسبوكي بتدوينة يهلل فيها بكون جماعته حقق لاول مرة فائضا مهما في ميزانيتها قدره صاحبنا الرئيس بما يفوق المليونان من الدراهم. ولم يكد يمر اسبوع على تدوينة رئيسنا الجماعي حتى شاهدنا نعيم الفائض المالي يضهر على جماعة تمنارت. ليس ببنية تحتية طبعا. او بمشاريع تنموية ستعود بالنفع على ساكنة الجماعة الفقيرة واللتي تعتبر بنيتها التحتية وحالتها الطرقية من اضعف الجماعات الترابية بالمغرب .
لكن نعيم الفائض المالي ضهر فعلا بسيارة فارهة من النوع الرفيع اختارها السيد الرئيس بعناية فائقة لتناسب مضهره وليس امكانيات الجماعة الترابية لتمنارت.

على من يضحك هؤولاء المنتخبون باقليم طاطا ؟؟
افقر اقليم بالمغرب منتخبوه يركبون اغلى صيحات السيارات الفارهة على حساب فقر المواطن الطاطاوي عامة.
جماعة تمنارت كواحدة من افقر الجماعات يصادق مجلسها على اقتناء سيارة سيظل ثمنها طي الكثمان.

رغم ان الخبراء بسوق السيارات يقدرون ثمنها بما يفوق 400.000 الف درهم اي 40 مليون سنتم عدا ونقدا في صفقة قال عنها العارفون انها مرت تحث الحزام .
اسرار كثيرة تخبيها صفقة المجلس الجماعي لتمنارت في اقثناء سيارة رباعية الدفع . (سيأتي الاوان عن كشف اسرارها وطرق اقتنائها وكيف مرت الصفقة ومن توسط فيها.)
وكأن حال رئيس المجلس الجماعي يقول لرئيس المجلس الإقليمي بطاطا لن تركب وحدك اغلى السيارات مادام يجمعنا اقليم واحد عنوانه افقر الاقاليم فلابد ان نستمتع جميعا.
في انتظار العودة لموضوع سيارة جماعة تمنارت وجماعات ترابية اخرى بالاقليم .

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى