مجتمع

تارودانت جماعة تندين : منجزات وإكراهات

جماعة تندين  تبعد عن المجال الحضري تارودانت بحوالي 88 كلم فقط و تضم 47 دوار على مساحة 180كلم’ وبتعداد سكاني يتجاوز 2932 نسمة ، يعتمد اغلب ساكنها على الفلاحة الجبيلة وتتميز بمؤهلات طبيعية وبشرية ،يعيش أهلها على الفلاحة البورية أشجار مؤتمرة كاللوز والأركان والفلاحة البورية.

 
هده الجماعة القروية اللتي تقبع في سفوح جبال الاطلس وبطرق غير معبدة يصعب الوصول اليها بفضل التظاريس الوعرة المحيطة بها.

 
الا ان زائر هده المنطقة سيفاجأ في وهلته الاولى عندما يغوص في اغورها بحجم الطفرة النوعية اللتي بدأت تشهدها هده الجماعة القروية مند العقد الأخير، خصوصا خلال السنوات الست الماضية .

 
مجلة حقائق مغربية وموقع حقائق  24. قامت بجولة استطلاعية لهذه  الجماعة ووقف طاقمها على حجم المنجزات اللتي تحققت رغم انها لم ترقى بهد لحجم تطلعات الساكنة. الا انها تبقى كلها منجزات ماتحقق منها وما هو في طور الانجاز إضافة للاهذاف  المرسومة . اكيد ستخرج بهذه الجماعة القروية من قوقعتها الى بر الجماعات اللتي سيكون لها شأن في الخريطة الترابية لاقليم تارودانت .

 
المنجزات اللتي تحققت بخصوص شبكة الماء الصالح للشرب:
بعد ان كانت جل ساكنة جماعة تندين تعاني مع هده المادة الرئيسية والحيوية وتعيش على ما خزنته من مياه بفضل التساقطات المطرية، بدل المجلس الجماعي الحالي واللدي قبله. خلال الولاية الماضية وهده الولاية . استطاع المجلس الجماعي توفير مياه الشرب وتزويد ساكنة المداشر عبر شبكة مياه حديثة لتستفيد جل مداشر الجماعة.

 
كمداشر : ثلاث نيفولسن-اكني-تنكمارت-تزكا-تلكريع-تنجكولت-تشت-فوكنار-اسلوان-اكرض نتزي-توني الوس-اكرض وضاض-تشاكشت-ازغارن-تسكينت- ثلاث نايت حيمد-تليضا و…

 
كما ثم تشييد مجموعة من المطفيات قصد تغطية النقص الحاد في هده المادة بكل من دواويير :
-كماز- مطفيتين.
-دوار اغريف -مطفية
-دوار إفرض
-دوار اكني
-دوار تفجكولت
-دوار تنكمارت
-دوار إكنزا
-دوار اهور

 
كما تمت برمجة مشاريع اخرى وهي قيد الدرس لتزويد مداشير :

 
-دوار قوانو
-تلعيوا نوفلا
-ايغير
-مكسوت

 
حيث ثم القيام بحفريات استكشافية بهده المناطق لتغطية تراب الجماعة كليا.

 
البنية التحثية والطرق، خصوصا ادا علمنا ان هده الجماعة قبلا لم تكن تتوفر على متر واحد معبد من الشبكة الطرقية، مما حدى فعاليات المجتمع المدني لدق ناقوس الخطر وتسليط الضوء على هدا الجانب بالخصوص، حيث بدل المجلس الجماعي مجهودات لا يمكن الا ان نثمنها ودالك بانجاز مجموعة من المشاريع في هدا الجانب،سنتطرق اليها في هدا الروبورتاج الخاص اللدي سلطنا من خلاله الضوء على جماعة

 

تندين.:

 
الطرق:
تمت في البداية تهيئة الطريق الرئيسية بين جماعة تندين اتجاه الخميس ايت يونس ودالك قصد فك العزلة على هده الجماعة وتسهيل الولوج اليها.

 
-شق طريق تمزيت اكادير
-شق طريق اكادير اتجاه ايت بوتولي
-اصلاح وترميم طريق تندين اتجاه تمزيت.
-اصلاح وتوسيع طريق تندين اتجاه مكسوت.
-شق طريق تشاكشت اتجاه تسيكنت.
-شق طريق فوانو تلوين اوفلا.
-اصلاح وتوسيع طريق املون تنكمارت، كنونت.
-شق طريق اتجاه دوار توجكونت
-تحويل طريق اكني اتجاه اورير.
-شق طريق اكو نوال (الشطر الاول).
-اصلاح وترميم طريق اكني
-اصلاح وترميم طريق تكربونت.
-اصلاح وتوسيع طريق ايت افران.
-اصلاح وتوسيع طريق وينيالون.
-اصلاح وتوسيع طريق تفغلت.

 
-اصلاح وتوسيع طريق كماز اتجاه تيليوا نزدار مرورا بدوار تزمزال.

 
-تم انجاز الدراسة التقنية لكل المحاور الطرقية اللتي سيثم تهيئتها ، وتزفيتها خلال البرنامج الجماعي القريب المدى.
ثم تبليط النقط السوداء على محاور طرق افلالاس، تكنزا،ايت صالح،تغرزلت،تشاكشت؛تكنزا؛تمريت.
مدخل ومخرج طريق كمماز.

 
كما ثم بناء قناطر على مجموعة من الاودية .
-قنطرة على وادي ازغار
-ثلاث نوفولوس،اغريف،لوغاط؛تمزيت؛فوكنار.
قنطرتين على وادي اسلوان
قنطرة على وادي افلالاس.

 
– الجانب الصحي :

 

 

 

نعلم جميعا ما تعانيه جل الجماعات القروية بالمغرب في هدا الخصوص وجماعة تندين ليست استثناء طبعا ،رغم مجهودات المجلس الجماعي و مندوبية الصحة بتارودانت فقد تدخل المجلس لدى المصالح المختصة قصد تزويد المستوصف الصحي القروي بممرضتين. كما ثم تجهيز مسكن بالمرفق الصحي. واقتنت الجماعة القروية سيارة اسعاف تناسب تضاريس المنطقة ومجهزة باحدث التقنيات حتى تفي بغرض الساكنة.

 
القاعات:

 
-بناء قاعتين متعددة الاختصاصات بالتراب الجماعي.
– الجانب التعليمي كان وسيضل الهم الشاغل للمجلس الجماعي لتندين وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة ، ورغم الاكراهات اللتي تعيشها الجماعة القروية بانعدام كلي للمداخيل باستثناء دعم الدولة، فقد ثم فتح:

 

 

 
-حجرة دراسية بدوار وينيالون.
-بناء مسكن للمدرس بمدرسة اكادير
-بناء مرافق صحية بمدرسة تاكنيت،

 
– اما جانب الاتصال فقد تدخلت الجماعة الترابية لدى شركات الاتصالات حيث ثم تغطية جميع تراب الجماعة بشبكة الهاتف النقال .

 
– وادا كانت تندين ومداشرها تعيش في عزلة قبل سنوات بفضل تضافر جهود الجميع فقد تم تزويد مجموعة من المداشر خلال السنوات الخمس الماضية بشبكة الكهرباء وهكدا استفادت مداشر: اغريف،تكربونت،ايت افران،اكرتوال.

 
فيما مشاريع اخرى في طور الصفقة قصد استفادة مداشير تركا،تليوا ازدار،تليوا اوفلا. من شبكة الكهرباء على المدى القريب.

 
-الاَلات :

 
الجماعة الترابية لتين الدين تبقى استثناء بين الجماعات القروية ، اد ان هده الجماعة لاتتوفر حاليا على سيارة مصلحة في وقت نجد فيه جل المنتخبون يجعونها من بين اولوياتهم تين دين حاليا ليست لها سيارة مصلحة فيما اعضاء المجلس يستعملون وسائلهم الخاصة للتنقل وهو عمل تطوعي يجب ان نشكر عليه المجلس اللدي فضل الظروريات على الاولويات وهكدا ثم اقتناء:

 
-شاحنة مصهرجة
-شاحنة بمقلاب
-الة الحفر trax
-سيارة اسعاف رباعية الدفع.
من خلال هذا  الاستطلاع الذي  قمنا به بجماعة تندين وقف طاقمنا على حجم المجهودات المبدولة من طرف كل المتدخلين من مجلس جماعي وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة وابناء الجماعة الغيورين. . رغم ان ماينتضر هؤولاء المتدخلين جميعا من تحديات هو اكبر مما تحقق من اجل فك العزلة وتنمية جماعة تندين وهدا ليس بعزيز عن ساكنة اضهرت بما لايدع مجال للشك انها ساكنة التحدي.

 
ودع طاقمنا جماعة تندين بعد هذه الجولة وكلنا امل ان نعود اليها وقد حققت طفرة اخرى من اجل النهوض ببنيتها التحتية ، ونوجه الشكر لكل من ساعدنا على انجاز هدا الروبورتاج قصد التعريف بجماعة تندين. من منتخبين وسياسيين وفاعلين جمعويين وغيورين على المنطقة.

 
روبورتاج من إعداد  :

 
مولاي احمد الجعفري

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى