وطنية

تقرير لجنة التحقيق الملكية حول الحسيمة جاهز وبنعبد الله أول المعفيين من مهامهم

كشف مصدر مطلع، أنه ، سيتم إعفاء نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم و الإشتراكية من مهامه كوزير المكلف بالإعداد التراب الوطني و الإسكان وسياسة المدينة، إثر الإختلالات التي رصدتها اللجنة المكلفة بالبحث والتحري عن سبب تأخر مشاريع “الحسيمة منارة المتوسط”.

 

 

وأكد المصدر، أن لجنة التحري التي شكلت بعد إجتماع المجلس الوزاري الأخير، قد أنهت عملها، وسترفع تقريرها إلى الملك محمد السادس، في الأيام القليلة المقبلة.

 

 

وقال المصدر ذاته، أن اللجنة رصدت خروقات مرتبطة بوزارة الصحة و وزارة التجهيز و النقل، غير أنه من المستبعد إعفاء لحسن الوردي وزير الصحة و عزيز الرباح وزير التجهيز و النقل، مضيفا أن إجراء ات المحاسبة ستشمل كتاب عامين ومدراء مركزيين ومندوبين جهويين وكذا منتخين.

 

 

 

 

يشار أن لجنة التحري و البحث في تأخر إنجاز مشاريع “الحسيمة منارة المتوسط”، أعدت تقرير من 3 أجزاء، التقرير الأول يتعلق بنتائج تحقيق لجنة وزارة المالية والتي يترأسها المفتش العام للوزارة الى جانب مفتشين جهويين، والتي أسفرت عن اختلالات تتعلق بوجود تجاوزات على مستوى الشراكات مع القطاعات، وكذا بخصوص الغلاف المالي المخصص للمشروع والذي يقدر ب7 ملايير درهم.

 

 

أما ما يخص التقرير الثاني، يخص نتائج تحقيق لجنة وزارة الداخلية والتي تترأسها المفتشية العامة للوزارة في شخص زينب العدوي، الى جانب عمال وولاة، والتي أسفرت عن وجود مجموعة من الاختلالات القانونية من ضمنها المنازعات المرتبطة بنزع الملكية والتماطل في تطبيق القانون وعدم تدبير الوقت المحدد وغيرها.

 

 

وكذا هناك تقرير رئاسة الحكومة، ويخص نتائج الجولات التي سيقوم بها وزراء حكومة العثماني لتتبع المشاريع التي أعطيت انطلاقتها بعدد من المدن، والتي أكدت مصادر الجريدة، على أنها شابها هي الأخرى اختلالات وتجاوزات كثيرة

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى