جهويات

أكادير : بتوصيات عليا … القصر الملكي” بتماونزا “يصبح منتجعا سياحيا للعموم

 

أقيم قبل أيام ، اجتماع طارئ بأمر من والي أكادير على خلفية توصيات عليا بتحويل القصر الملكي بتماونزا إلى منتجع سياحي ضخم .

هذا واستنفر المشروع كل المسؤولين لتسريع وثيرة تسليم الرخص اللازمة لهيكلة القصر إلى منتجع سياحي ضخم ، يتوفر فيه على فنادق من صنف 5 نجوم وحدائق وكورنيش ساحلي وكذا مرفأ بحري.

وفي هذا الإطار سلم رئيس المجلس الجماعي لأورير لحسن بلقاضي رخصة البناء والإصلاح لهذا الغرض بالذات .

وجدير بالذكر أن القصر الملكي هذا ، شيد من لدن وزير الدفاع السعودي الأسبق والذي وافته المنية قبل سنوات ، وكان المكان المفضل له خلال فترات الراحة ودائم الإقامة به ، قبل ان تسلمه ورثة الوزير السعودي بعد وفاته للأمير القطري تميم بن حمد آل نهيان في عقد بيع قدر ب 150 مليون دولار أمريكي ، وبدوره سلم أمير قطر القصر هبة للملك محمد السادس نصره الله ، خلال زيارة رسمية لمدينة مراكش في بداية 2014 ، عرفت الزيارة تقديم دولة قطر 10 مليارات درهم كهيبة للمملكة المغربية ، بعد توقيع أربع اتفاقيات تعاون بين حكومة البلدين، همت مجال الضرائب ومشاريع تنموية والتعاون العلمي والتقني بين البلدين، في حين لم يتم الكشف عن الهبة الأخرى المتعلقة بالقصر، والتي ظلت طي كتمان كبير من لدن وزارة التشريفات والأوسمة في تلك اللحظة.

ومنذ ذلك الوقت أصبح القصر الملكي منطقة محروسة تابعة للمملكة المغربية ، ولم يعرف أي زيارة رسمية له ، قبل أن تعطى تعليمات مولوية لإنسجام القصر مع المشاريع السياحية بالمنطقة وتتمة للمخطط الازرق والشريط السياحي من تغازوت إلى أورير.

هذا وأشادت بعض المصادر بهذا المشروع الهام والذي سيعمل على جعل القصر فضاءا سياحيا لعموم الساكنة ، وللسياح الاجانب بشكل خاص .

وللإشارة فالقصر هذا يمتد على مساحة تبلغ 45 هكتارا و5380 مترا مربعا، منها 37 هكتارا و7000 متر مربع عبارة عن حدائق، فيما البنايات تصل مساحتها إلى 3 هكتارات و9000 متر مربع، موزعة على ثلاثة رسوم عقارية، (الأول يحمل رقم 81465/09 مساحته 13 هكتار و4807 متر مربع، والثاني يحمل رقم 79451/09 مساحته 21 هكتار و9620 متر مربع، والثالث تحت رقم 76264/09 بمساحة تصل إلى 10 هكتار و953 متر مربع.

ويبلغ عدد المباني بالقصر 70 بناية، (19 جناحا و167 غرفة) ومركز طبي، وثلاثة مسابح مدفئة (1 داخلي و1 خارجي و1 خارجي “مياه المحيط”)، إضافة إلى 4 بحيرات اصطناعية مع 5 نافورات وشلال واحد. وبداخل القصر مهبط طائرة هيلوكبتر للمركز الطبي ورصيف داخل المحيط طوله 150 مترا، و8 مولدات كهربائية و5 محطات تحويل كهربائي (6 محولات توثر متوسط إلى منخفض) و3 خزانات مياه بسعة إجمالية تصل إلى 6100 متر مكعب، و6 مصاعد.

أما مواصفات الجناح الرئيسي في الفيلا الرئيسية، فهناك غرفة نوم رئيسية مع مجلس مطل على البحر وجناح إضافي (غرفة نوم ومجلس صغير) ومجلس متوسط وصالة طعام للفطور ومجلس صغير ومطبخ تخديم وغرفتين للخدم وصالون .

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى