قضايا ومحاكم

بطل جريمة “لاكريم” يعترف باطلاق 12 رصاصة قصد تصفية الهدف المحتمل بمراكش

عن المساء –

إعترف منفذ عملية القتل، التي استهدفت رواد مقهى “لاكريم”، أنه أفرغ رصاصات مسدسه، التي قدرت بحوالي 12 رصاصة، في محاولة منه لتصفية “الهدف” داخل المقهى بمراكش . المساء.

واعترف المتهم ببعض المعطيات والوقائع، التي من شأنها أن تكشف فصولا وتزيل اللثام عن حقائق في القضية، حيث تشير المعطيات التي كشفت عنها يومية “المساء”، إلى أن المتهمين ولجا المغرب قبل أسبوع تقریبا على تنفيذ الجريمة، وكانا یقطنان بفندقین أحدهما یوجد قبالة المقهى مسرح الجریمة، وأنهما رصدا في أربع مناسبات داخل هذا المحل العمومي وفي محیطه، فضلا عن أن أحدهما حاول الفرار عند توقیفه من طرف مصالح الأمن الوطني.

ومما طوق المتهم خلال التحقيقات أنه خلال إجراءات عرض المشتبه فیهما على الشهود، تعرفوا علیهما انطلاقا من مجموعة من العلامات التشخيصیة، التي تمیزهما، خصوصا ضفیرة الشعر والهیئة الجسمانیة، كما مكنت التحریات المیدانیة من رصد توقف السیارة، التي كانا یؤجرانها لأكثر من أربع ساعات بالقرب من مكان إضرام النار، قبل أن تتحرك من مكانها بعد ارتكاب الجریمة بوقت وجیز، وهو المعطى، الذي أكده شاهد عیان حين أوضح أنه رصد المشتبه فیهما بالقرب من مكان إضرام النار.

أما بخصوص عملیات التفتیش وتحلیل الآثار التكنولوجیة بحاسوب محمول في ملكیة أحد المشتبه فیهما، فقد تم رصد اهتمامه بالأسلحة الناریة الفردیة، بحیث قام بعدة أبحاث في شبكة الإنترنت عن نوع محدد من الأسلحة الفردیة.

هذا وقد نقل أحد المتهمين الهولنديين المتورط في تنفيذ عملية قتل “مافيوزية” داخل مقهى “لاكريم” بمراكش، وسط حراسة أمنية مشددة، صوب غرفة الجنايات، حيث استمع إليه قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف في محضر رسمي، صباح أول أمس الأربعاء، في إطار التحقيق التفصيلي، الذي من شأنه أن يكشف عن معطيات وتفاصيل مثيرة في القضية.

وأفادت مصادر عليمة أن المصالح الأمنية وموظفي المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج نقلوا المواطن الهولندي “غابرييل إدوين”، المتهم بإطلاق النار على رواد مقهى “لاكريم” بمراكش، صباح أول أمس الأربعاء، من سجن “الوداية” صوب محكمة الاستئناف بمراكش، إذ تم عرضه على قاضي التحقيق، بالغرفة الثالثة، الذي قرر الاستماع تفصيليا للمتهم الأول، قبل أن يتم الاستماع للمتهم الثاني.

وعمدت المصالح الأمنية، وقبل نقل المتهم في القضية التي استأثرت بمتابعة للرأي العام الوطني، إلى تطويق جنبات المحكمة، وتشديد الإجراءات الأمنية، قبيل ساعة تقريبا من نقل المتهم المزداد في 26 شتنبر 1993، والذي يقطن بالعاصمة الهولندية أمستردام.

وقد أظهرت التحقيقات القضائية، خلال المرحلة التمهيدية والتفصيلية، أن للمشتبه فيهما سوابق قضائية عديدة، وارتباط مباشر بقضايا الاتجار الدولي في المخدرات والاختطاف واحتجاز الرهائن والمطالبة بفدية مالية، والسرقة بواسطة السلاح ومحاولة القتل العمد.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى