تفاصيل نتائج الحوار بين الوزير أمزازي ونقابة أساتذة التعليم العالي – حـقائـق24

تفاصيل نتائج الحوار بين الوزير أمزازي ونقابة أساتذة التعليم العالي

آخر تحديث : الأحد 15 أبريل 2018 - 9:50 مساءً

سعيد أهمان –

كشف بلاغ مشترك بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والنقابة الوطنية للتعليم العالي، عن نتائج الحوار بين الطرفين من أجل تطوير منظومة التربية والتكوين عبر تقييمها والرفع من جودتها.

وتعهد الطرفان في بلاغ مشترك لهما، تلقى موقع “حقائق24 “، نسخة منه، اليوم الأحد، على “مراجعة القانون 01.00 المنظم للتعليم العالي، وإعادة النظر في هيكلة البحث العلمي وبنياته المؤسساتية والقانونية والمالية، بما في ذلك للدكتوراة، بشكل يجعله قاطرة لتحقيق التنمية الشاملة لبلادنا ويشجع الابتكار العلمي”.

كما اتفقا على “بلورة نظام أساسي جديد للأساتذة الباحثين يراعي المهام الجديدة المنوطة بالأستاذ الباحث، ويأخذ بعين الاعتبار الدور الفعّال والموقع المتميز الذي يستحقه”.

وبخصوص الارتقاء بالموارد البشرية، دعا الطرفان للعمل المشترك من أجل تسوية مختلف الملفات التي تم التداول فيها من قبيل “الدرجة (د) في إطار أستاذ مؤهل، وفِي إطار أستاذ التعليم العالي، وكذا الدرجة الاستثنائية في إطار أستاذ التعليم العالي، فضلا عن الملف المتعلق بالأقدمية الاعتبارية للأساتذة الباحثين حاملي للدكتوراة الفرنسية”.

والتزم الطرفان بإعادة الدينامية لعمل اللجن الوظيفية المشتركة المتعلقة وكافة الملفات المتحاور بشأنها، ومواصلة الحوار في كل النقاط المتبقية في الملف المطلبي، وفق لغة البلاغ المشترك.

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي سعيد أمزازي مرفقا بكاتبه في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي محمد الصمدي والكاتب العام للقطاع قد التقوا في جلسة الحوار ممثلين عن النقابة الوطنية للتعليم العالي الأسبوع الماضي، وفق نص البلاغ المشترك.

2018-04-15 2018-04-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

حقائق مغربية