مجتمع

ما الذي يجري بمعبر الكركرات ؟

أكدت مصادر  أن شخصا يدعى (ب.ع) بالمعبر الحدودي “الكركرات”، قد كلّف مواطنا موريتانيا وأخر من نفس الجنسية، بجمع مبالغ مالية من التجار المغاربة الذين يستوردون بضائعهم من الشقيقة موريتانيا ويستعملون معبر التفتيش في نقلها. ولم تقف الأمور عند هذا الحد بل سبق للمسؤول المذكور أن أصدر تعليماته الصارمة لموظفين بالمعبر تفرض عليهم التزام الصمت وعدم الاقتراب من شاحنات هذا الأخير والتي يصل عددها إلى خمسة تعبر نقطة التفتيش كلّ يوم وبسرعة البرق دون حسيب أو رقيب.

الحماية المطلقة التي أعطاها المسؤول عن التفيش بالحدود، لهذا الشخص جعلته فوق القانون والآمر الناهي بالمعبر…، حيث وصل به الأمر إلى تهديد التّجار الذي يأخرون دفع الرشاوي لحسابه البنكي بمدينة الداخلة، بداعي أنه مكلّف بتحولها للمسؤول بالمعبر وحسب مقربين من هذا الشخص فإن مجموع الرشاوي يصل إلى ثلاثة ملايين درهم كل شهر بعض التجار نجحوا في توثيق ذلك بالصوت والصورة والحصول أعلة أدلة خطير.

من جهة أخرى تعتزم مصالح التفتيش المركزية إجراء تحقيق في الموضوع واستدعاء المسؤولين المتورطين في هذه الفضيحة الخطيرة، ويُحتمل أيضا أن يتم الإسماع لبعض التجار الذين حولوا مبالغ مالية إلى الحساب البنكي الخاص بالموريتاني في مدينة الداخلة.
للإشارة سبق للمسؤول بالمعبر الحدودي أن تورط في قضية شحنة تم توقيفها الشهر الماضي عن طريق الخطأ بمعبر “الكركرات” كانت بها كمية هائلة من مواد ممنوعة وبعد تهديد صاحبها بنشر مقاطع وتسجيلات وصور توثق تسلمهم للرشاوي منه تم شراء صمته بمبلغ يصل إلى 1,8 مليون درهم.

والخطير من هذا كله هو أن هذا المسؤول ووسيطه الموريتاني يقومون بإدخال جميع المواد الممنوعة والخطيرة التي تهدد سلامة المواطنين وتأثر على الاقتصاد الوطني، وبالتالي فإن الجهات المعنية مطالبة بالإسراع في عملية التحقيق والإستماع لجميع المسؤولين في المعبر وإحصاء ممتلكاتهم وممتلكات أقربائهم.

وتجدر الإشارة إلى أن عيون خصوم الوحدة الترابية للمملكة موضوعة على هذا المعبر ولها نية عدائية خطيرة تهددة بلادنا بكل أنواع الشّر ووجود مسؤولين هدفهم جمع المال قد يساهم في كل الإحتمالات الخطيرة لا قدر الله.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى