قضايا ومحاكم

إختلاس 900 مليون من تنقلات الملك

أنهى قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط، الأسبوع الماضي، التحقيق التفصيلي، مع ثلاثة عسكريين، ضمنهم متقاعد، يوجدون رهن الاعتقال الاحتياطي بالجناح العسكري بالسجن المحلي بالعرجات 1، يشتبه في اختلاسهم 900 مليون من الأرصدة المالية الخاصة بتنقلات عناصر الفيلق العسكري التي تتنقل مع الملك أثناء تدشين مشاريع، أو زيارات لمختلف المدن على الصعيــد الوطني.

وأوضح مصدر “الصباح” أن فرقة خاصة من الدرك الملكي فتحت تحقيقا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة لدى المحكمة العسكرية، بعد الاشتباه في سحب مبالغ مالية من مركز الشيكات البريدية بحي حسان بالرباط، تخص عسكريين من مختلف الرتب الذين يتنقلون في المواكب الرسمية لتأمين الزيارات الميدانية، لتظهر بعدها الأبحاث الأولية أن عسكريا كان يقحم أسماء جنود على أساس مشاركتهم في مهام الحراسة إلى جانب باقي الوحدات المكلفة، ويضيف أسماءهم في قرص مدمج على أساس مشاركة الجنود في عمليات التأمين، ويتوجه إلى مركز الشيكات لسحب المبالغ، ويستفيد رفقة آخرين من المبالغ المالية المرصودة.

واستنادا إلى المصدر نفسه، أمرت النيابة العامة بوضع المشتبه فيهم الثلاثة رهن الحراسة النظرية، ليتم بعدها فتح أبحاث تمهيدية أثبتت وجود اختلاسات مالية عن طريق التدليس وضم لوائح عسكريين ضمن الفيلق المتحرك مع الملك، قصد السطو على تعويضاتهم بطريقة غير مشروعة، وانتهى الأمر بإحالة الملف على قاضي التحقيق، الذي أمر بوضعهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بالعرجات لاستنطاقهم حول الاتهامات المنسوبة إليهم.

وحسب ما تسرب من معطيات في الموضوع، فإن الموقوفين اعترفوا باقتراف الأفعال الجرمية في سحب المبالغ المالية والاحتفاظ بها لأنفسهم، كما كانوا يحتالون حتى لا يثيروا الانتباه أثناء التوجه إلى مركز الشيكات البريدية.

وستعقد غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة العسكرية في الأيام القليلة المقبلة أولى جلسات محاكمة المتهمين الثلاثة في قضايا ترتبط باختلاس أموال مملوكة للجيش والتزوير.

ويواجه المتهمون عقوبات مشددة في الاتهامات المنسوبة إليهم، بعدما استغلوا المهام التي أنيطت بهم، من أجل السطو على أرصدة مالية بدون وجه حق، كما تدوولت معلومات عن استدعاء قاضي التحقيق عسكريين برتب رفيعة قصد الوصول إلى جميع المعطيات عن طرق صرف المبالغ المالية الخاصة بتنقلات عناصر الفيلق العسكري لتأمين المواكب الرسمية.

عبد الحليم لعريبي

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى