وطنية

سيدي بنور : حشرات طائرة تجتاح ثمار “الكرموس الهندي “

اجتاحت أسراب من الحشرات الطائرة العديد من الدوائر المجاورة لسيدي بنور،حيث تكبد الفلاحين خسائر مادية جسيمة. فالحشرات اتلفت غلة الصبار، المعمول عليها من طرف العديد من القرويين، أو كما يعرف لدى العامية ب (الضرك) و الذي ينتج ثمار التين ب (الكرموس الهندي) أو (الزعبول).

وعبر عدد من السكان عن تخوفهم من الآثار الجانبية للحشرات خاصة أنها تسقط في الآبار و البراميل و المياه المستعملة للشرب و التنظيف،بالإضافة إلى الأكل و علاوة على ذلك فقد أكد البعض أن إفرزات الدجاج قد تغيرت على اللون الحمر،بعدما تناولت تلك الحشرات،مما أدى إلى تخوف السكان من تناول الدجاج و “الهندية” و شرب المياه .

في ذات السياق أكد محمد الفايد،دكتور متخصص في التغدية و الصناعة الغذائية ،أن ما يتم تداوله من تسجيلات حول ترهيب الناس و تحذيرهم من استهلاك التين الشوكي “الهندية” عاري من الصحة ، مضيفا أن الحشرات القرمزية غير خطيرة على الإنسان و ليست جديدة في الطبيعة فقد استعملت في إنتاج الملون لصباغة الصوف و الجدران ، وهي حشرة تربى على الصبار لتنتج ملون أحمر معروف يسمى احمر ” الكوشنيل.” حسب ما جاءت به يومية ” الأخبار” في عددها الصادر نهاية الأسبوع .

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى