قضايا ومحاكم

“فاجعة بوقنادل ” .. دخول هيئات ومنظمات حقوقية على الخط

نور الدين المغاري _

أثرت بشكل كبير فاجعة انحراف القطار عن سكته إهتمام كل المواطنيين المغاربة في ربوع المعمور والتي خلفت ضحايا من مختلف الأعمار والطبقات الإجتماعية من بينهم موتى وجرحى متفاوتة جروحهم حسب الإصابات على مستوى الجسد وتابع الرأي العام هذه الكارثة باهتمام كبير سواءا على المستوى الوطني والعالمي.

وكشفت بعض الفيديوهات المنتشرة كالفطر في المواقع التواصل الاجتماعي مفادها تحدث بعض الموظفين التابعين إلى المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب وذلك عن طريق وسيلة التواصل “واتساب ” تفيد المحادثة بكون الخلل حاصل في السك الحديدية في النقطة مائة وقد تم إخبار بهذا العطب المصالح المتخصصة لإصلاحه منذ يوم الجمعة الفارط وتابع المتحدث في اوديو ” راه ما صاوبوا والو الله يهديهم “.

وخرجت أصوات منددة وبإلحاح ومدعمة من طرف هيئات حقوقية بالمغرب ونقابية ومجتمع مدني تطالب بفتح تحقيق في الفاجعة تحت اشراف النيابة العامة بالمغرب كما تحمل المسؤولية للمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب ومطالبة الجهات المسؤولة بتسليط الضوء على هذه المؤسسة العمومية التي ضلت خارج معادلة إرسال لجان لتفحص الميزانية والمحاسبة.

وأكدت هيئات ومنظمات حقوقية بالمغرب وخارجه في مواقع التواصل الإجتماعي متابعة الملف الفاجعة إلى الأخير وباهتمام شديد نظرا لتجبر هذه المؤسسة العمومية واعتبار نفسها فوق القانون حسب تصريحهم وذلك للمجموعة من المأخذات والتي تتجلى في رذائت الخدمات المقدمة للزبائن(ضعف المعدات. كثرة الاكتضاض…) و التأخير في الوقت بجملة ورغم الإحتجاج لا من يحرك ساكنا.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى