جهويات

باكيري يشيد بوضعية “النظافة” و”الإنارة العمومية” بأكادير ويكشف عن منجزات المجلس البلدي

حقائق24 / أكادير 

شدد محمد باكيري، النائب الأول لرئيس مجلس المفوض في الشؤون البيئية والإنارة العمومية، على ما وصفه “بالتحسن المستمر في قطاعي النظافة والإنارة بأكادير”، وذلك بالنظر إلى الصورة العامة للمدينة “إذا ما قورنت مع مجموعة من المدن الكبيرة والمتوسطة على المستوى الوطني” على حد تعبيره.

غير أن المتحدث ذاته أقر من جهة أخرى “أن ما تم تحقيقيه غير مرضي تماما”، نظرا لكون المجلس البلدي يطمح إلى تحقيق الأفضل والأجود” على حد تعببره. وأضاف باكيري أن المجهودات التي يبذلها المجلس في سبيل تجويد الوضع البيئي تصطدم بإشكالات أخرى تتعلق بثقافة المواطنين وسلوكهم ووعيهم. وهو ما دفع بالمجلس وفق ذات المتحدث إلى الانخراط في شراكات مع المحتمع المدني بهدف تحسيس وتوعية المواطنين.

وأبرز المسؤول الجماعي، في معرض رده على أسئلة الصحفيين خلال الندوة الصحفية التي عقدها المجلس البلدي لمدينة أكادير أول أمس الخميس، أن المجلس قد شرع في تغيير حاويات الأزبال بمعدل 600 حاوية إلى حدود الآن. مضيفا أن المجلس قد انخرط أيضا في عمل تشاركي مع اللجان المسيرة للإقامات السكنية “السانديك”.

أما في ما يتعلق بالإنارة العمومية فأكد باكيري أن المجلس قد انتهى من مرحلة التشخيص في انتظار بلورة السيناريوهات التي ستشتغل عليها البلدية بموازاة مع إحداث شركة التنمية المحلية للإنارة العمومية. مردفا أن نسبة تقدم الأشغال في مشروع تجويد الإنارة العمومية تتراوح ما بين 50 إلى 96 في المائة، خصوصا في أحياء مثلة الحسنية والحروشي وبوتاسرا ومحيط المحطة الطرقية ودوار الصويري والحي الإداري وعدد من الأحياء الأخرى التي سيتم تجديد الإنارة بها وفق ذات المصدر.

وعلى صعيد متصل، أفاد نائب الرئيس المفوض في البيئة والإنارة العمومية أن الصفقة المتعلقة بالشطر الأول والمتعلقة بكورنيش أكاير سيتم إطلاقها بداية دجنبر المقبل، مضيفا أن هناك صفقات أخرى سيتم إطلاقها والمتعلقة بسفوح الجبال بمبلغ 4 مليون درهم ثم الصفقات المرتبطة بالشطر الثالث والرابع بشأن إنارة الطرق وكذا صفقات الجهد المنخفض والمتوسط بعدد من الأحياء كبئر إنزران وأساكا وأغروض.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى