ثقافة وفنجهويات

المناني : “إيسوراف” مناسبة لتيسير ولوج شباب سوس إلى المهن السينمائية ,,,

عزيز أيت واعراب

في إطار الدورة السادسة لملتقى ايسوراف في التكوين السنمائي (دورة الفنان أ حمد أماينو) نظمت جمعية ايسوراف مع مجموعة من الشركاء ندوة فكرية حول السينما الأمازيغية والجمهور يومه الجمعة 17فبراير 2017 بفضاء الانسانيات كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر بمشاركة مجموعة من الأساتذة الأكاديميين المتخصصين في مجال السينما.

ومن خلال مداخلته، تناول الأستاذ محمد بلوش موضوع علاقة السينما والجمهور بين التوجيه والتعاقد. وتطرق الأستاذ عز الدين القريشي الى موضوع  le film et ses regardeurs les amènes de la réception من جانبه تناول الأستاذ محمد ازروال تلقي الفيلم الأمازيغي والتنوع اللسني بالمغرب، واضاف أن التهميش مازال مستمرا في قطاع السينما الأمازيغية عكس ما يروج له في الاعلام، ويجب على السينمائيين الامازيغ الانفتاح على العالمية وتجاوز الاعتماد على الطرق التقليدية في زمن التكنولوجيا. وتناول أساتذة آخرين مقاربة الوضع الذي يعيشه الفيلم الأمازيغي ومفارقات الوسائط بالإضافة إلى علاقة السينما الأمازيغية بالجمهور.

من جانب اخر أكد رئيس جمعية إيسوراف عبدالله المناني بأن الدورة الخامسة من ملتقى إيسوراف في التكوين السينمائي ليس لقاءا عاديا فقط وإنما هي فرصة لفتح نقاش واسع ومستفيظ حول الوضع الذي يعيشه الفيلم والإنتاج الفني الأمازيغيين. وهي مناسبة أيضا لصقل مواهب،  الشباب للتعرف أكثر على أبجديات التمثيل و تيسير  الولوج إلى المهن السينمائية في غياب معاهد ومؤسسات مختصة بجهة سوس ماسة ، وقد اخترنا أن تكون دورة الحب والوفاء للمرحوم محمد مرنيش لأن هذا الرجل العظيم كان مؤسسا من مؤسسي السينما الأمازيغية وكان من بين الأسماء السباقة والمتميزة في الإخراج الفني  السينمائي ،

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى