اقتصادوطنية

سويسرا خامس مستثمر اجنبي في المملكة المغربية بفضل استقرارها السياسي و الامني

o

 

حقائق24 — رشيدة كوسعيد 

صحفية متدربة 

 

افاد سفير سويسرا المعتمد بالمغرب ماسيمو باجي إن بلاده تعد خامس مستثمر أجنبي بالمملكة المغربية، بما لايقل عن 600 مليون اورو تستثمرها شركات سويسرية، و اضاف ماسيمو في حفل رسمي اقيم الاربعاء 28 شتنبر بالرباط ان وثيرة الاستثمارات و المقاولات التي تزعم سويسرا انشاءها في المغرب عائد الى العلاقات الموثوقة و العملية بين البلدين.
و حسب الديبلوماسي السويسري، فان المغرب يحظى بمكانة عالمية جد متميزة و ذو ميزة خاصة مما جعل المقاولات السويسرية اكثر قوة فضلا عن تمكينها من اشعاع على المستوى الافريقي.
هذا و اعرب عن يقينه بان افاق العلاقات المغربية السويسرية تظل واعدة، مشيرا الى ان هذه السنة بالذات كانت مهمة بالنسبة لانشطة سويسرا بالمغرب نظرا لتزامنها مع الاحتفال بمرور 60 عاما على العلاقة الديبلوماسية التي تجمع البلدين. وندد السفير السويسري على النهوض بحرية التعبير و التنوع بالمغرب، هذا الاخير الذي يتم انجازه في اطار شراكة بين مركز “ميديا ديفرسيتي انستوت” و سفارة سويسرا بالرباط.
ويهدف هذا البرنامج، الذي شكل موضوع ندوة أقيمت أمس بمناسبة اختتام فعالياته، الى تقديم الدعم على مدى ثلاث سنوات، لوسائل الإعلام المغربية في مجهوداتها الرامية للنهوض بتنوع الآراء والمجتمع المغربي . وتميز هذا البرنامج خلال نونبر الماضي بتنظيم رحلة دراسية الى سويسرا مكنت الوفد المغربي من لقاء نظرائهم بسويسرا بهدف تقاسم تجاربهم حول مسؤولية وسائل الاعلام في النهوض بالتنوع وحرية الصحافة.
و في الشان السياسي، شدد السفير السويسري على ضرورة التزام بلاده بالعمل على انجاح الدورة 22 من مؤتمر الدول الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة للتغيرات المناخية التي ستقام بمراكش شهر نونبر المقبل. ومن جانبه اكد السفير السويسري على النجاح الكبير الذي عرفه المجال الثقافي في المعرض الذي خصص هذه السنة للنحاث السويسري جياكوميتي بالمتحف الوطني و كذا نشر الكتاب الذي يخص التاريخ السويسري.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى