الرأي

خَسِرْتُم بَنكِيران بِحِسَابات صَغِيرة

لا أعتقد، بداية، أن أحدا ممن يستنشق عبق الديمقراطية، ونسيم الحرية، وولع الوطنية، قد عاش ليلة منتصف مارس هنيئا، دون غصة تقض مضجعه، وأسئلة تبدد عنه النوم، ليس بسبب ممارسة الملك لصلاحياته الدستورية، ولكن لكل هذه الضبابية التي أدت إلى خسارة جسيمة، تعتبر رزءا عظيما للوطن.

وإني لأجدني من المستغربين لكل هذا الرفض، لعبد الإله بنكيران، الذي فاحت فيه رائحة الدسائس العتيقة، والوشايات الدنيئة، والتقارير التي صعدت أسهمها في بورصة الوقيعة بين الإسلاميين والملك، كما كان الحال حين تصاعدت الوقيعة بين اليساريين والملك، حتى صنعنا “ركنا” نضع فيه عبد الرحمان اليوسفي أشبه بمتحف خاص، لنقوم بزيارته كلما دنينا من بكائياتنا المزمنة على زمن النضال الصافي من أجل الديمقراطية.

وإنه لرفض من أجل الرفض، لأن هذا الشخص الذي أطلقنا عليه رصاصة الرحمة السياسية، هو نفسه الشخص الذي نجح، ويؤدي ضريبة نجاحه الباهر، في إدارة مشاورات تشكيل الحكومة الأولى والثانية، وفي إصلاح أنظمة إدارية واجتماعية هزمت أحزابا ودفعتها إلى ركن ملفاتها في الرفوف خوفا على نفسها من غضبة الصناديق.

إنه نفسه بنكيران الذي قام بإصلاح أنظمة التقاعد، ونظام المقاصة، وهما نظامين معقدين، لا يستطيع أحد المزايدة على جرأته وحنكته في إصلاحهما، إلا إذا كان سيأتي بما يتجاوز ذلك، حكامة لا كمزايدات سياسية.

إنه الشخص نفسه الذي قال لا، ووقف وحيدا، واضعا شعبية حزبه في كفة ومصلحة الوطن في أخرى، أمام الحراك الشعبي، فاطنا إلى أن السيل العرم الذي إذا انطلق لا يبقي ولا يذر إلا إذا أجهز على الوطن واستقراره وأمنه ولحمته، فأدار ظهره للجَلد على مدار اليوم، في وقت كان زعماء سياسيين قد لاذوا بالفرار إلى فرنسا، وآخرون يتهامسون بحزم الحقائب وترحيل ما نُهِب خوفا على فرارا بجلدهم.

إنه بنكيران نفسه الذي وقف في شارع محمد الخامس يُقنع المطالبين بالتوظيف المباشر أن زمن الزبونية والمحسوبية يجب أن ينتهي، لتهييء السبل لتكافؤ الفرص، وإبراز الكفاءات، متقاطعا مع نفس الخطابات الملكية التي تعتبر الإدارة المغربية مرتعا للخمول والكسل، وغياب الإبداع.

لقد استطاع بنكيران إدارة حوارات ومفاوضات في ملفات حساسة، طيلة مرحلة رئاسته للحكومة، رغم الاشتغال في حقل الألغام، لأن تياران يرفضان السياسي الذي يقف على إسفلت صلب، المصلحيون والتقنوقراط.

وكان من الممكن أن تستفيد الدولة من بنكيران، لأن المغرب يحتاج إلى حكومة قوية، تقودها شخصية قوية، في ظل الزلازل والأعاصير التي لا تخلو منها أي نشرة أو تقرير للتوقعات، وتؤكد أن العالم مقبل عليها لا محالة، وأن المنطقة المغاربية ستكون في قلبها.

لكن شاءت الأقدار أن يكون لكل حرب شهداء، وأن يكون لكل معركة أكباش فداء، وأن يكون لكل مصلحة ضحايا، وأن تدور رحى السياسة في وطننا عكس ما يشتهي الديمقراطيون، وعكس ما يجب أن تجري به الرياح وتدور إليه أشرعة السفن.

إن الضوضاء التي تعالت لا تعود إلى شخص بنكيران، بقدر ما تعود بالأساس إلى حلقة مفرغة، بين القوى الوطنية والملك، ما يولد سوء فهم كبير، تلك الحلقة التي تملأها التقارير من هنا وهناك، والوشايات وغيرها، هي التي تؤدي في النهاية إلى ما أدت إليه…

لقد مارس الملك صلاحيات دستورية، وهو أمر لا يمكن إلا أن يلقى احتراما من كل غيور على الوطن، لكن هذا لا ينفي الإحساس بالضيق والحزن، لوطن خسر رجلا بقدر عبد الإله بنكيران، مهما اختلفنا معه، ومهما انتقدنا فيه، لقد ترجل وهو يحمل معه صك النزاهة والمصداقية والوطنية والتفاني والإخلاص للوطن، وهو ما لم تستطع الأفواه النتنة البرهنة على عكسه.

إن ذاكرتنا الجمعية ليست بالقاصرة، وليست بالرديئة إلى درجة أن لا تقيس الخطابات والدعايات التي جابهت عبد الإله بنكيران، مع مثيلاتها التي جابهت مختلف الأسماء البارزة التي خرجت من رحم القوى الوطنية، ومن بينها عبد الرحمان اليوسفي، ما يجعلها ساقطة وغير ذات معنى.

لقد أدى بنكيران ضريبة نجاحاته، وبالتالي شعبيته المتزايدة، وضريبة ضعف وهون الأحزاب الساسية الأخرى، التي لجأ أغلبها إلى محاكمة النوايا، وبعث الإتهامات التي وأدها الزمن والعمل، ووضع المتاريس في طريق الرجل، ولهؤلاء صدق قول الشاعر:

لا تعْجَبَنْ لِحَسُودٍ راحَ يُنكِرُها تَجاهُلاً وهْوَ عَينُ الحاذِقِ الفَهِمِ

قد تنكرُ العينُ ضوء الشمسِ من رمدٍ ويُنْكِرُ الفَمُّ طَعْمَ الماء منْ سَقَم

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى