جهويات

إنطلاق فعاليات مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن في دورته الأولى

هشام العباسي _ السمارة

أعطى حميد نعيمي عامل اقليم السمارة مساء أمس  السبت 20 اكتوبر الجاري بمنطقة عصلي الگور التابعة للنفوذ الترابي لجماعة سيدي احمد العروسي الترابية انطلاقة فعاليات مهرجان الساقية الحمراء لسباق الهجن في دورته الاولى التي تحمل اسم الولي الصالح الشيخ سيد أحمد الركيبي، تحت شعار:” الموروث الثقافي في خدمة التنمية المحلية” والمنظم من طرف جمعية تيرس للوحدة والتنمية التي يرأسها الفاعل الجمعوي محمد الامين الراكب.

وكان العامل الذي كان مرفوقا باشا المنطقة ومسؤولين عسكريين وقضائيين ومنتخبين وشيوخ واعيان قبائل صحراوية وفعاليات من المجتمع المدني، وقبل ان يتوجه للخيمة الرسمية قام بزيارة للخيام الموضوعاتية المقامة على هامش المهرجان والتي تجسد جانبا من حياة البدو الرحل كالخبمة والالعاب الشعبية والمنتوجات التقليدية والتعليم المحضري والطبخ.

بعد ذلك كان الحضور على موعد مع لوحات واستعراضات بالإبل، وتكريم بعض الشخصيات البارزة بالصحراء(مولاي خيري الوالي وابراهيم ولد الرشيد).

وفي كلمة له بالمناسبة أبرز محمد الامين الراكب مدير المهرجان، ان الهدف من الاخير هو خلق دينامية ثقافية، رياضية وسياحية محلية، والتحسيس بأهمية الحفاظ على التراث، وبعث وإحياء الموروث اللامادي المحلي الأصيل باعتباره أحد روافد الثقافة المغربية الغنية والمتنوعة، وكذا إبراز الأبعاد الثقافية والتربوية المرتبطة بالإبل وسباقات الهجن.

فضلا عن تسليط الضوء، يضيف الراكب، على قطاع تربية سلالات الإبل، وخلق فضاء للتلاقي والتعارف بين مختلف المتدخلين في القطاع ذاته، وتشجيع الكسب، والانفتاح على المكونات العربية للترويج للسياحة الداخلية، وإشراك الأكاديميين والباحثين في سبر أغوار هذا الموروث من الناحية التاريخية، منهيا كلامه بالثناء الجميل والشكر الجزيل لكل الجهات الداعمة لهذه النسخة من المهرجان.
وفي اليوم نفسه تم تنظيم خيمة للشعر أبدع وتألق فيها ثلة من الشعراء الذين امتلكوا نواصي الاوزان والكلمات العذبة التي اتحفت الحضور وشنفت مسامعه .

وستعرف بقية فقرات المهرجان المنظم بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، وعمالة إقليم السمارة، ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء، ووكالة الجنوب ندوة علمية حول سلالات وخصائص الابل بمشاركة ثلة من الباحثين والمهتمين، ومسابقة الهجن سيشارك فيها مجموعة من المتبارين من مدينة السمارة.

يشار الى ان هذه النسخة عرفت حضور شخصيات وازنة تنحدر من المملكة العربية السعودية اليمن والعراق.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى