مراكش : جماعة تسلطانت ورهان التنمية – حقائق 24

مراكش : جماعة تسلطانت ورهان التنمية

آخر تحديث : الإثنين 11 فبراير 2019 - 8:35 مساءً
مراكش : عبدالصادق مشموم 
ان تدبير الشأن المحلي لايتلاءم مع العراقيل والتوثرات المجانية ، لأن المشرع كان حكيما حينما وضع الميثاق الجماعي ،وهذا من أجل مواكبة انتظارات الساكنة على المستوى المحلي ، لأن حاجيات المواطنين لاتقبل التأجيل والإنتظار .
  وما يحدث بجماعة تسلطانت التي تبعد عن مراكش ببضع كيلومترات وتعرف نموا ديمغرافيا متزايدا نظرا لتموقعها الجغرافي جعلتها محط انظار المستثمرين أجانب ومغاربة وخاصة في المجال السياحي ، هذه الجماعة تضم مجموعة من التجمعات السكنية لايستهان بها . ( مجموعة من الدواوير التي هي في حاجة الى تأهيل وإعادة الهيكلة ) وهو الأمر الذي دفع بمجلس الجماعة يبرمج مجموعة من المشاريع منها : مشاكل التعليم والإنجازات .
وفي هذا الصدد تم النهوض بالتعليم داخل تراب الجماعة حيث قام مسبقا بعدة اجتماعات مع مديري المؤسسات التعليمية لأجل حصر كل المتطلبات المؤسسات التعليمية .وان المجلس برمج في ميزانية 2018 بناء اعداديتين بتسلطانت الاولى بزمران والثانية بالكواسم (جوهرة الاطلس) وقد خصص لكل منهما مايقارب مبلغ 860 مليون سنتيم. -الصحة وبرنامجها المستقبلي. -الأمن . -السلامة الطرقية. -إقامة معارض سنوية الخاصة بالصناعة التقليدية.
وهناك مشاريع اخرى تتعلق بحاجيات الدواوير فيما يخص الآبار والكهرباء والطرق وغيرها.مشاكل ذوي الإحتياجات الخاصة.والمجال البيئي و.مشاكل الأرض والتعويضات فيما يخص الدواوير المهيكلة.  والوثيرة السريعة التي يشهدها قطاع البناء والتعمير ومعاناة ساكنة تسلطانت من بعد المسافة التي تفصل بينها وبين الإدارات العمومية ،ومن أجل تقريب الإدارة من المواطنين. تم فتح وكالة تابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء بتراب الجماعة .التي ستعفي الساكنة من التنقل الى حي دوار العسكر الحي الحسني بمراكش لاستخلاص ما بذمتهم من فواتير الماء والكهرباء .
ولكن رغم كل هذه المشاريع فهناك سؤال يطرح بين الفينة والأخرى من لدن ساكنة الجماعة لماذا والي جهة مراكش أسفي لم يقم بزيارة للجماعة والانصات الى اعضاء مجلسها الذين يمثلون الساكنة . ويقف عن حجم المشاريع التي قامت بها والمشاريع المزمع القيام بها . وقد عقد مجلس الجماعة يوم 7 فبراير الجاري . دورته العادية بجدول لاشغالها يتكون من 11 نقطة . تمت مناقشة 5 منها في جلسة كان من المقرر ان تحضرها مؤسستين عمومتين لكنهما لن يحضرا … وهو الأمر الذي جعل اعضاء المجلس يتساءلون عن السر في ذلك ؟ معتبرين ان الجماعة التي ينتمون اليها لاتحضى بالاهتمام من طرف المؤسسات العمومية الادارية بمراكش ، وهذا ما اكده المهتمون والمتتبعون للشأن المحلي والجهوي بمراكش .
أما 6 نقط فتم تأجيلها لجلسة لاحقة . فيما تم التصويت على العضو مولاي يوسف مسكين الذي يشغل نائب لرئيس الجماعة كمندوب للجماعة بالمجلس الجماعي لمراكش في مجال تدبير وتطمير النفايات . كما ثم التصويت بالاجماع بالإذن لرئيس الجماعة مراسلة الديوان الملكي . حول قضية عدم حضور المؤسسات العمومية والحكومية لدورات المجلس رغم اشعارهم بالتوصل . وهو ما يوضح السعي في تعثر المشاريع التي تسعى الجماعة لتحقيقها.
2019-02-11 2019-02-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

حقائق 24